تحفيز الذات #1

5:10 AM

موضوعي اليوم مهم جدا ويعتبر اول الغيث للوصول للشيء اللي تتمناه سواء وظيفة بدخل عالي، شخص سعيد بحياته، تمتلك من القناعة ما يجعلك مرتاح البال وغيرها من الأمور اللي تحلم فيها. راح أتكلم عن المحور الأساسي لحياتك وهو ذاتك. ذاتك هي السبب في وصولك للقمه او بقائك مثل ماانت. تأكد بأنك انت الوحيد اللي تقدر تطلع نفسك فوق او تنزلها<<دائما أذكركم بهالنقطة لانها مهمه.
ممكن تستغرب كيف أنا الوحيد المسئول عن نجاحي او فشلي، طيب والظروف اللي حولي والبيئة اللي أعيش فيها مالها علاقة!

لاتستغرب وفكر معي في المثال التالي:
لو قررت تشتري سيارة او جهاز جديد وش راح يكون شعورك وقتها!
أكيد راح تحس بالحماس والفرحة وتبذل جهدك عشان تجمع المبلغ المطلوب وتخطط كيف ممكن تدبر المبلغ وتستغل جميع قدراتك عشان تشتري اللي خاطرك فيه. والسبب هو إنك قررت وعزمت فعلا على تحقيق هدف معين وحولت حلمك لواقع.
طبق نفس الشي على حياتك.
* رتب أهدافك وحددها
* حفز نفسك باستمرار لإنجازها.

كيف ممكن تحفز نفسك؟!
راح أذكر بعض الأمور اللي ممكن تساعدك في هالشي:
أولا: الخيال
تخيل النتيجة التي ستصل اليها لأن التفكير فيها يمدك بشعور الحماس ويجبرك على المثابرة. تخيل ولكن احذر الاسترسال فيه فتبتعد عن الواقع وتصبح أهدافك مجرد أحلام.
ثانيا: اعرف احتياجاتك
كن صادقا مع نفسك وصريح في تحديد ماتحتاج اليه من احتياجات الحياة الأساسية مثل الاكل واللبس والمسكن وغيرها او احتياجات الذات كتطويرها وتحقيق رغباتها.احرص على تلبية الاحتياجات الأساسية قبل احتياج الذات، فإذا ماأشبعتها ماراح تكون قادرعلى التخطيط والانجاز. ذكر نفسك بها دائما لتعمل على إنجازها.
ثالثا: التفاؤل الدائم
صفة مهمه لتتحلى بها. فالتفاؤل يعطيك الطاقة ويمدك بالصبر ويشجعك على المثابرة. تفاءل ولكن لاتتجاهل واقعك فتسقط. أحيانا الشخص يتمادى في التفاؤل ويحلم بأشياء مستحيلة تحدث اما بسبب قدراته الغير مناسبة او البيئة اللي يعيش فيها وغيرها من الأسباب ولما ماتصير يتحطم وييأس وهالشي غلط كبير. ماامنعك من التفاؤل ولكن بحدود.
رابعا: تقدير الذات
ثق بنفسك وبقدراتك وتأكد بأنك مميز مثل غيرك ومافي فرق بينك وبين أي شخص آخر ومن حقك تحلم وتسعى لتحقيق حلمك. ثق أيضا بأن لك طريقتك الخاصة في تحقيق ماتريد لكن احذر تصير الثقة غطرسة وشوفة نفس لان وقتها تصير مرض مزمن ومدمر للذات.
خامسا: الشجاعة
امتلك الشجاعة في تجربة ماتحب وان كان شي جديد ماتعرفه. خطط له وادرسة بشكل جيد واعمل على انجازة. احذر ان تعتبر المخاطرة الغير مدروسة شجاعة.
سادسا: المبادرة
بادر في فعل ماتحب وان كان نادر الحدوث فممكن تكون انت الشخص المؤسس له كونك اول شخص بديت فيه. لاتسمح للناس بتحطيمك واقناعك بأنها مخاطرة. إذا امتلكت الفكرة والخطة الجيدة بادر ولاتتردد.

يتبع

You Might Also Like

0 comments