القراءة

12:12 AM



ممكن تستغربون من العنوان وتقولون وش دخل القراءة بهالمدونه وش علاقتها بالذات. انا مو فيلسوفه ولا باحثه ولكني أتكلم من واقع تجربة. لايخفى عليكم أهمية القراءة وفوائدها ولكن البعض للأسف مايهتم بهذا الجانب أبدا. القراءه لها مفعول سحري عجيب راح تحسه وتلاحظه مع الوقت لان اللي تقرأه راح يغير فيك تلقائيا بدون ما تنتبه.
طبيعة البشر الاهتمام بتغذية جميع جوانب الحياة النفسية والصحية والجسدية ويسعى الى اشباع رغباته ولكن مع كثرة الضغوط والأعمال اليومية ممكن ينسى يهتم باللبنة الأساسية لحياته والتي تمكنه من التوازن ومعرفة مايريد وهي العقل. طبعا الاهتمام بالعقل يكون عن طريق القراءة والاطلاع. إذا كان العقل بحاله جيده راح تتأثر الروح والجسد والنفسية وتصير بأفضل حال. كيف!
انت لما تكون شخص مطلع وفاهم الأشياء اللي حولك راح تكون عارف كيف تتصرف مع المواقف وكيف تدير حياتك. اما اذا كنت شخص غير مطلع وماتدري وش يصير حولك هنا بتكون شخص ماله داعي بالحياة لانك ماتقدر تفيد نفسك أولا ولا اللي حولك لانك أساسا ماتعرف كيف تتصرف لجهلك وقلة خبرتك.

لحظة تأمل:
قارن بين شخصين أحدهما قارئ ومطلع والأخر لايقرأ؟

اكيد راح تلاحظ الفرق بين الشخصين من حيث الأسلوب وطريقة التفكير والرد وأيضا ستلاحظ الاختلاف في طريقة التعامل مع الاخرين، لان الشخص القارئ اكتسب خبرة من المعلومات اللي قرأها وعاش المواقف في باله من خلال رحلاته عبر الكتب اما الشخص الاخر ماعنده أي خلفيه عن هذا الموقف بالتالي مايعرف الطريقة الصحيحة للتعامل معه. البعض ممكن يقول مو شرط القراءة ممكن من تجاربه في الحياة يتعلم! صحيح تجارب الحياة أفضل مرجع للتعلم ولكن انت كشخص مااتوقع راح تتعرض لجميع المواقف من الناس اللي حولك بالتالي راح تنقصك الخبرة في بعض المواقف حتى تصرفك لأول مره بيكون ضعيف جدا وممكن يتسبب في خسائر فادحة. انت لما تقرأ راح تفهم اكثر وتكون لك فكر جديد خاص فيك وقاعدة ثابته في التعامل مع الاخرين لأنك فهمت وعرفت وش ممكن تواجه وتعلمت كيف تتصرف. راح تتكون عندك ردة فعل تلقائية صحيحه نوعا ما ومرضيه.

طيب انا انسان ما احب القراءة واحس بالملل منها!

- خل في بالك ان القراءة ما تنحصر ابدا على الكتب فقط فالمصادر كثيرة. انت مبدئيا ابدأ بقراءة مواضيع قصيرة تثير اهتمامك سواء في الطب او الطبخ او السياسة او الجمال وغيرها من المجالات اللي ممكن انت تميل لها وتحب تكتشف عنها اكثر. شوي شوي مع الوقت راح يتطور الوضع عندك وتطمع بالتوسع في القراءة وتتحول المقالات القصيرة الى قراءة دراسات ثم الى كتب. يعني مو شرط تبدأ بالكتب, لا, ابدأ بالشيء اللي يعجبك ويستهويك سواء مقالات او دراسات او بحوث ومن هالمرحلة راح تتطور الين تصل الى مرحلة الكتب.
خصص لك وقت معين للقراءة اما بشكل يومي او اسبوعي او شهري. مو شرط تقرأ كل يوم اقرأ بحسب رغبتك عشان ماتمل.
ناقش في الأشياء اللي تقرأها وشارك الغير فيها عشان تستفيد منها صح.المشاركه ممكن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في نشر اللي قرأتة.
طبق ما قرأته في حياتك اليومية وجربها لتتأكد من صحتها ومدى فعاليتها لان مو كل شي ينكتب لازم نؤمن فيه او يكون صحيح 100% لان يختلف من شخص لاخر.
وسع نطاق القراءة ونوع في المجالات تدريجيا.
اقرأ عن تجارب الاخرين في القراءة.
انضم الى حلقات قراءة او نادي مختص بعمل ورش عمل تناقش فيها الكتب ومحتواها.
 ممكن انت وأصحابك تسون لكم حلقه خاصة فيكم.

تذكر بأن القراءة تساعدك في بناء الثقة بالنفس وتزيد ايمانك بقدراتك وتكسبك الخبرة بأبسط الطرق.

You Might Also Like

0 comments