قانون باركنسون لزيادة الانتاجية

4:25 PM


مبتكر هذا القانون
:
المؤرخ والمؤلف البريطاني سيريل باركنسون في عام ١٩٥٥.
فكرة قانون باركنسون: ينص هذا القانون على "أن العمل يتوسع لكي يملأ الوقت المتاح لإنجازه". 
كيف يعمل هذا القانون: يوضح هذا القانون ان كل مهمة يتم إنجازها في الوقت المحدد لها، مثلا تم تحديد ٥ ساعات لقراءة صفحتين من كتاب فعلا ماراح تنجز الصفحتين الا بعد ٥ ساعات، والسبب لان عقلك الباطن تبرمج على ان عندك ٥ ساعات لإنجاز المهمة لذلك بيجلس يسهل لك الأمر ويخليك تلهي نفسك أثناء القراءة الى ان تنتهي الخمس ساعات.
سبحان الله هذي طبيعة النفس البشرية اذا صار عندها وقت طويل لإنجاز أمر ما، تماطل وتشغل نفسها بأمر أخرى الى ان تقترب نهاية المدة المحددة ثم تبدأ بالإنجاز.

أهمية قانون باركنسون
  1. زيادة الإنتاجية من خلال استثمار اليوم في إنجاز أكثر من مهمة
  2. تنظيم الوقت
  3. زيادة التحفيز 
  4. التخلص من التسويف (تأجيل العمل)
  5. تنمية مهارة التخطيط. عندما ينحصر الشخص في وقت محدد يصير مجبور على تحديد الأمور المهمة فقط والطريقة الأسرع لإنجازها وبالتالي يكسب الخبرة في التخطيط بشكل جيد.

كيف أقدر أسخر قانون باركنسون لمصلحتي وزيادة الإنتاجية؟

تذكر: عند تحديد الأهداف/المهام لابد من تحديد الوقت اللي تحتاجة لإنجازها، وكيفية إنجازها (الخطوات اللي راح تسويها عشان تنجز المهمه بنجاح)، والمكان اللي راح تنفذها فيه وأخيرا الاشياء اللي راح تحتاجها في انجاز المهمة. كل هذه الخطوات راح تساعد في استخدام قانون باركنسون بفاعلية أكبر ويسهل عليك المهام. في هذا الموضوع تركيزي بيكون فقط على فكرة القانون وكيف نستفيد منها.

لتسخير قانون باركنسون لمصلحتك، حدد لكل مهمة وقت تقديري يناسب قدراتك وظروفك. بمعنى أنت أعرف شخص بنفسك وقدراتك واسلوبك في إنجاز المهام لذلك حدد المهمة اللي مخطط تنجزها وشوف كم الوقت الفعلي اللي تحتاجه لإنجاز هذه المهمة، مثلا عندك مهمة كتابة تقرير عن موضوع معين والوقت الفعلي اللي اقدر تنجز فيه هالتقرير ٤ ساعات، يصير تحدد لك مثلا ٣ ساعات فقط لإنجاز هذه المهمه (الوقت يكون أقل من الوقت الفعلي مو أكثر يعني ماينفع تحدد ٥ ساعات للإنجاز) بهالشكل راح تلاقي نفسك فعلا قضيت ٣ ساعات في كتابة التقرير بدل ٤ ساعات؛ والسبب لأن سبحان الله العقل لما ينحصر في وقت محدد ومايكون فيه مجال لتضييع الوقت ينجبر في انه يسخر كل شي لإنجاز هذا الأمر. يهيأ العقل نفسياتك في تقبل الأمر وإنك ماتملك الوقت الكافي لتضييعه وهنا تصير شخص جدّي تبدأ في تهيئة المكان وتوفير الاحتياجات لبدء المهمة. 
يعتبر هذا نوع من الخدع النفسية اللي ممكن نتبعها لزيادة الانتاجية والتحفيز المطلوب لإنجاز المهام لأن الانسان بطبيعته اذا كان عنده رؤية واضحة عن هدفه او المهمة اللي يبغى ينجزها راح يلاقي نفسه تلاقيًا بدأ في انجازها بدافع داخلي (تحفيز داخلي) لانه يملك خطة واضحة محددة بوقت معين.

دائما حاول تمنح كل مهمة وقت تقديري أقل من الوقت الفعلي لتحفيز نفسك على الإنجاز بشكل أسرع. وتذكر بأن الوقت التقديري يكون وقت معقول ومناسب لقدراتك وظروفك ومايكون وقت تعجيزي.

Note: What's written here is mine. It's the result of my readings and experiences so don't mention it as yours please. Express your admiration of my posts by sharing others but don't forget to mention my name ( kselfhelp.blogspot.com), I'll be grateful for this. Be as you want. Don't imitate others. Don't steal others' work and do your best for yourself.

ملاحظة: كل مايكتب هنا ثمرة قرائتي و حصيلة تجاربي فلا تنسب لنفسك جهدي وتعبي لك حرية التعبير عن اعجابك بما كتب هنا بمشاركته الاخرين و لكن بشرط ذكر المصدر (kselfhelp.blogspot.com) و لك جزيل الشكر والامتنان كن كما تود ان تكون ولا تصبح مقلدا يسرق جهد الاخرين !ابذل القليل من الجهد

You Might Also Like

0 comments