الفرق بين مسار مصدر الأحكام والمتعلم

2:23 PM

تكلمت في موضوع سابق عن أسلوب الحياة وكيف ان لكل شخص أسلوب حياة خاص فيه يختلف عن الآخر وهالشي يؤثر على طريقة تفكيرك ولكن الشي المتفق عليه هو المسارات اللي نتخذها في حياتنا. هذي المسارات تنحصر في مساريين مختلفين وهما مسار المتعلم ومسار مصدر الاحكام. بمعنى آخر انت لو تفكر في طريقة تفكيرك راح تشوف نفسك اما إنك كثير الانتقاد للناس اللي حولك ولذاتك أحيانا وتحس بأنك الشخص الوحيد المسئول عن تنفيذ المهام أو تكون شخص قليل الانتقاد وتحاول تبتعد عنه قد ماتقدر بالإضافة الى اتاحة الفرصة للاختيار ومشاركة الاخرين في تنفيذ المهام.

الفرق بين المساريين:
الشخص في مسار متصدر الاحكام يسمح بسيطرة الظروف علية والتحكم فيه
يحاول دائما اكتشاف من المخطئ
يفكر في طريقة لإثبات أنه على حق (التمسك برأيه)
يميل كثيرا لانتقاد الاخرين وعدم تقبل آرائهم
يسعى للسيطرة على الأمور
يتصف بالانانية وتجاهل ما يشعر به الاخرين
يتصرف مع الامور بنفس الأسلوب وطريقة التفكير
شخص سلبي

بعكس المتعلم فهو
يؤمن بحقيقة بأنه لايملك السلطة على مايحدث ولكن يملك السلطة في اختيار طريقة التعامل معها.
يسعى دائما لاكتشاف حلول وبدائل
يحدد المهام المسئول عنها وما يريد
يستغل فرصة التعلم مما يجري حوله
يهتم بما يشعر به الاخرين (يحط نفسه في مكانهم)
-شخص إيجابي

الجميع يعيش هالمساريين في مواقف الحياة المختلفة ولكن البعض يسيطر علية مسار أكثر من الثاني لذلك تقدر تغير مسارك من مصدر الاحكام الى المتعلم من خلال طرح أسئلة جديدة لاكتشاف طريقة تفكير جديدة بمعنى آخر غير نظرتك للأمور وحاول تشوفها من منظور آخر يختلف عن اللي تعودت عليه.

بعض الأسئلة اللي ممكن تطرحها على نفسك لتغيير مسارك:
وش الافتراضات اللي تفكر فيها؟
هل فيه طريقة ثانية للتفكير في الموضوع؟
وش يفكر فيه الطرف الثاني وش يحس فيه وش اللي يسعى له؟ (اقرأوا موضوع التفكير التساؤلي)

خل في بالك دائما لما تغير أسئلتك راح تتغير النتائج. تقدرون تستخدمون الصورة اللي تحت عشان تتعرفون اكثر على المساريين وكيف ممكن تغيرون من مسار لآخر.


Note: What's written here is mine. It's the result of my readings and experiences so don't mention it as yours please. Express your admiration of my posts by sharing others but don't forget to mention my name ( kselfhelp.blogspot.com), I'll be grateful for this. Be as you want. Don't imitate others. Don't steal others' work and do your best for yourself.

ملاحظة: كل مايكتب هنا ثمرة قرائتي و حصيلة تجاربي فلا تنسب لنفسك جهدي وتعبي لك حرية التعبير عن اعجابك بما كتب هنا بمشاركته الاخرين و لكن بشرط ذكر المصدر (kselfhelp.blogspot.com) و لك جزيل الشكر والامتنان كن كما تود ان تكون ولا تصبح مقلدا يسرق جهد الاخرين !ابذل القليل من الجهد

You Might Also Like

0 comments