مشاعري تحت السيطرة

9:56 AM

لكل شخص منا ردة فعل تختلف عن الاخر. والاختلاف يعود لأسباب عدة منها: طبيعة تكوين شخصيته، البيئة التي نشأ فيها الشخص، تفكيره واسلوبه في مواجهة الأمور اما بالغضب او الرضا , القناعة والصمت. قبل البدء بقول ما في جعبتي سأوجه اليك عزيزي القارئ سؤال بسيط جدا ولكن الإجابة عليه تحتاج الى الكثير من المصداقية والقليل من الهدوء وصفاء الذهن، سؤالي كالتالي:

أيمها يجذبك الشخص الهادئ المتزن ام الشخص الغاضب الثائر الذي يفقد توازنه عند مواجهة الأمور؟ (ما الشخصية التي تتمنى أن تتجسدها أو تمتلكها؟)
                           

بالطبع ستكون الإجابة الشخص الهادئ والمتزن والمسيطر على مشاعرة. اعلم عزيزي القارئ بأن ذلك الشخص لم يصل الى هذا المستوى من الاتزان الا بعد الكثير من التجارب السيئة والمحاولات الفاشلة في السيطرة على الغضب والسيطرة على ردة فعله مهما بلغت صعوبة الامر. لم يولد الشخص متحكما في أفعاله ومسيطرا على نوبات غضبه، ولكن بالعديد من المحاولات الصادقة والاجتهاد في اكتشاف ردة الفعل المناسبة لكل موقف هي ما أكسبه تلك السمات.

فيما يلي سأعرض بعض الطرق التي تساعدك في التحكم بمشاعرك وردة فعلك:

افهم أسباب ما تشعر به. ابحث جيدا لتصل الى السبب الرئيسي الذي تسبب بهذه المشاعر السلبية. قد يكون هناك العديد من الأسباب ولكن أحدها هو الأساس او كما يقال هو مربط الفرس، هو الشرارة التي تسببت بهذه الفوضى.
انتبه لأفكارك وحديث النفس ولا تسمح لنفسك بأن تعطي الموضوع أكثر من حجمه فلاشي يستحق ولن تنتهي الحياة او يتوقف الأمر إذا شعرت بنوبة الغضب وثرت على الأشخاص من حولك.
حاول جاهدا أن تمنع فمك من التفوه بأي عبارة أثناء الغضب أبدا. ما تنطقه شفتاك أثناء الغضب سيكلفك الكثير ولن تُغضب سوى ذاتك.
غير من وضعيتك أثناء الغضب فمثلا ان كنت واقفا اجلس وان كنت جالسا فقف وهكذا. فتغيير الوضعية يغير من تدفق الأدرينالين وبالتالي تتغير مشاعر الغضب التي تشعر بها.
الشهيق والزفير ببطء مع الاستغفار من أكثر الأمور فاعلية عند الغضب. (اسحب القليل من الهواء الى رئتيك واحبسه قليلا ثم أطلقه فبذالك تخرج نوبة الغضب تدريجيا ولا تنسى تهدئة نفسك داخليا)
إذا شعرت بأنك غير قادر على ضبط مشاعرك غادر المكان فورا وتجاهل ما يحدث حولك. اذهب الى مكان هادئ وهون على نفسك الأمر، هنا ستكون العبارات الإيجابية أكثر فاعلية مثل: لاشي يستحق، سينحل الأمربإذن الله، سيحدث ما أريد، الموضوع لا يستحق كل هذا الغضب وغيرها من العبارات التي تشجعك على الهدوء (اخترع عبارة خاصة بك)
التزم الصمت وفكر فيما تود قولة ومدى تأثيره على الآخرين قبل أن تتفوه به لان غضب دقيقة قد يُكسبك تأنيب ضمير طويل الأمد ولن يجدي الاعتذار نفعا.
ابتعد عن السلبية تماما متمثلة في الأشخاص والأفكار والعبارات. ابتعد عن قول الأمر صعب الحل، مستحيل أن ينتهي هذا الأمر على خير، لقد أفسدت كل شيء، أنا فاشل لا أصلح لشي وغيرها من العبارات التي تحبطك وتزيد من سوء الامر.


تذكر بأن مشاعرك السلبية لن تغير من الأمر شيئا وأن المتضرر الوحيد من غضبك هو أنت. وتذكر بأن أكثر الناس هدوء واتزان عند مواجهة الأمور هم أكثر الأشخاص تصالحا مع ذواتهم وأكثر فهما لجوانب حياتهم الداخلية والخارجية. فكر بالراحة النفسية والاستقرار الذي ستشعر به عندما تتحكم بمشاعرك وتصبح أنت المتحكم الوحيد بها والقادر على تسخير ما حولك للوصول لهذه الغاية.

You Might Also Like

0 comments